الجهود الاهلية لإشباع احتياجات المرأة الفقيرة بالمجتمع السعودي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

لقد حظيت قضايا المرأة ومشکلاتها بشکل عام والمرأة الفقيرة على وجه الخصوص باهتمام من جانب الحکومات ومنظمات المجتمع المدني على المستوى العالمي وسلط على تلک القضايا والمشکلات الضوء لتبيان العوامل المتسببة فيها وإمکانية طرح الحلول العملية لتلافيها أو التقليل من حدتها ، وفي مجتمعنا السعودي هناک عديد من الدراسات حول أوضاع المرأة وقضاياها بشکل عام في المجتمع الحديث من حيث التعليم والعمل والمشارکة الاجتماعية والاقتصادية وتأثيرات ذلک على حياتها الزوجية والأسرية وعلى تنمية بلادها ، ولکن تقل الدراسات والأبحاث عن المرأة الفقيرة بالمجتمع السعودي وما ينتج عن فقرها من مشکلات اجتماعية على مختلف الأصعدة ذات تأثيرات سلبية على حياة المجتمع المعيشية والتنموية.
 ومن هنا تنبثق مشکلة وقضية الدراسة الرئيسية والتي يمکن صياغتها في ماهو دور الجمعيات الأهلية في إشباع احتياجات المرأة الفقيرة بالمجتمع السعودي وهل حققت أهدافها التي نشأت من اجلها والکشف على مدى صلاحية البرامج التي تقدمها في تحقيق الأهداف.
ان هذه الدراسة تهتم بالتعامل مع إحدى المشکلات الاجتماعية الخطيرة التي تمثل تهديد للأمن الاقتصادي للمجتمع. وتؤکد على توظيف الامکانات والموارد المتاحة والکامنة في إشباع الاحتياجات من خلال التأکيد على دور الجمعيات الأهلية .حيث ان هناک حاجه مجتمعية ماسة لدراسة دور الجمعيات الأهلية في إشباع احتياجات المرأة الفقيرة. و تمثل المرأة ثقل في المجتمع، وهي قادرة إذا ما أوتيحت لها فرصة المشارکة إن تحدث دفعة قوية کبيرة في عجلة التنمية، ولا يتأتي ذلک إلا إذا تم تلبية حاجاتها وتقديم المزيد من الخدمات لها من خلال منظمات المجتمع ومنها الجمعيات الأهلية.