الإدارة الالکترونية کمدخل لتحسين خدمات الرعاية الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

للادارة الالکترونية اهمية کبيرة فى تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية سواء على المستوى القومى او على مستوى المنظمات فنحن نرى ان مؤسسات الرعاية الاجتماعية تواجة العديد من المشکلات والتى منها ضغط العمل والروتين الادارى وکل ذلک يؤثر على تقديم الخدمات ولذا فمن الضرورى اللجوء الى الادارة الالکترونية فى العمل الادارى حيث انها تعمل على تحسين تقديم الخدمات للعملاء فى اقل وقت وبأقل تکلفة ، الى جانب تحقيق الجودة فى تقديم الخدمات وزيادة التواصل بين المنظمة والعملاء وذلک من خلال الاعتماد على الاساليب التکنولوجية الحديثة التى تعمل على تحقيق التکامل فى کافة الخدمات المقدمة.
   والادارة الالکترونية تسعى الى تحقيق العديد من الاهداف ومنها القضاء على الروتين الادارى فى العمل ، تقديم الخدمات بسرعة عالية فى اقل وقت وبأقل تکلفة . کما تتکون الادارة الالکترونية من اربعة عناصر اساسية هما الحاسب الالى ومکوناته المادية وملحقاته،برامج الحاسوب ،شبکة الاتصالات، صناع المعرفة . وللادارة الالکترونية العديد من المجالات ومنها الحکومة الالکترونية ، التجارة الالکترونية ، التعليم الالکترونى ، الصحة الالکترونية ، النشر الالکترونى .
  لقد أدى التطور الهائل في العصر الحالي عصر الثروة التقنية الى حدوث تغيرات واضحة في الوظائف التقليدية للإدارة فتحولت الى وظائف إلکترونية وذالک من خلال استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلک لزيادة الترابط بين کافة القطاعات داخل المؤسسة وتتضمن وظائف الادارة الالکترونية التخطيط الالکترونى والتنظيم الالکترونى والرقابة الالکترونية واتخاذ القرار الالکترونى .
وللادارة الالکترونية مميزات وفؤاد بالنسبة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية والتى منها سرعة اداء الخدمات للعملاء مع الحفاظ على جودتها، تقليل التکلفة .