الآثار الاجتماعية السلبية لشبکة الأنترنت على المراهقات في المجتمع السعودي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة الوقوف على الآثار الاجتماعية السلبية الناتجة عن الاستخدام السيء للانترنت على المراهقات (طالبات المرحلة الثانوية) وتحديد مهام وأدوار الأخصائي الاجتماعي التي يمکن أن تساهم في مواجهة تلک الآثار ،وکذلک تحديد الأنشطة والبرامج التي يمکن أن تساهم في مواجهتها ،والتوصل الى تصور تخطيطي مقترح للخدمة الاجتماعية المدرسية لمواجهة الآثار الاجتماعية السلبية الناتجة عن الاستخدام السيء للانترنت
واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيات الاجتماعيات بالمدارس الثانوية بشمال مدينة الرياض،وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان تناولت محاورها الاجابة على تساؤلات الدراسة.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها أن هناک موافقة إلى حد ما بين الأخصائيات الاجتماعيات على أن هناک آثار اجتماعية سلبية للإنترنت على الطالبات ،وأيضاً أن لهن أدوار ومهام يمکن أن تساهم في مواجهة تلک الآثار وهي دور الأخصائية کخبيرة باعتبارها مرجعيه للطالبة لإيجاد حلول مناسبة للمشکلات الناتجة عن التأثير السلبي للانترنت،يليها دور الأخصائية کمعالجة للمشکلات الاجتماعية الناجمة عن استخدام الطالبات السيء للانترنت في محيط الأسرة،بعد ذلک دور الأخصائية کمرشدة من حيث توعية الطالبات بالقضايا والمشکلات التي تنشأ بسبب الاستخدام السيء للانترنت،ثم دور الأخصائية کمعالجة للمشکلات الاجتماعية الناجمة عن استخدام الطالبات السيء للانترنت في محيط الدراسة.
کما أن هناک موافقة بين الأخصائيات الاجتماعيات على أن أنشطة وبرامج الخدمة الاجتماعية المدرسية يمکن أن تساهم في مواجهة الآثار الاجتماعية السلبية للإنترنت وانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو محوري (الآثار الاجتماعية السلبية للإنترنت على طالبات المرحلة الثانوية مهام الاخصائيات الاجتماعيات في مواجهة الآثار الاجتماعية السلبية للإنترنت على طالبات المرحلة الثانوية) باختلاف متغير سنوات الخبرة،کذلک هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين متوسط استجابات مفردات مجتمع البحث نحو الأنشطة والبرامج المتقرحة لمواجهة الآثار الاجتماعية السلبية للإنترنت على طالبات المرحلة الثانوية باختلاف متغير سنوات الخبرة وذلک لصالح الاخصائيات الاجتماعيات اللاتي خبرتهن أقل من 5 سنوات.
وقد توصلت الدراسة الى تصور تخطيطي مقترح للخدمة الاجتماعية قد يساهم في مواجهة الآثار الاجتماعية السلبية الناتجة عن الاستخدام السيء للانترنت على طالبات المرحلة الثانوية .

الكلمات الرئيسية