الفرص التسويقية لإنتاج الأسر المنتجة ومقترحات تنميتها

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

هدف البحث إلى رصد الفرص التسويقية والصعوبات التي تواجه الأسر المنتجة في تسويق منتجاتهم، بالإضافة الى الخروج بمقترحات حول الحد من هذه الصعوبات للحصول على آلية يتم من خلالها بناء شراکات بين القطاعات الحکومية والأهلية المعنية ببرامج التنمية المحلية بما يساعد على فتح منافذ تسويقية لإنتاج الأسر السعودية منخفضة الدخل، وذلک باستخدام منهج الدراسة الوصفية على عينة عشوائية من أصحاب مشاريع الأسر المنتجة بالمملکة العربية السعودية وبلغ عدد العينة (105) وأوضحت النتائج وجود فرص تسويقية لإنتاج مشروعات الأسر المنتجة وخاصة فرصة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الانستغرام ,والسناب شات) بمتوسط مرتفع بلغ (2,77 من 3)  کما جاءت بوجود صعوبات تواجه هذه الأسر في التسويق أهمها مشکلة المواصلات وارتفاع أسعار النقل في توزيع المنتجات بمتوسط حسابي بلغ (2,66 من 3) کما تمت الموافقة على المقترحات والتي من أهمها توفير محلات دائمة ومهيئة لتسويق منتجات الأسر المنتجة بمتوسط بلغ (2.8 من 3).
وجاءت الدراسة بمجموعة من التوصيات الموجهة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تشمل إنشاء جهة رئيسية مخولة من قبل الدولة للاهتمام بالمشاريع الصغيرة والأسر المنتجة، وتوصيات موجهة للجمعيات الخيرية التي ترعى الأسر المنتجة لتوحيد جهودها في التعامل مع مشاريع هذه الأسر بالإضافة إلى توصيات لأصحاب مشاريع الأسر المنتجة تشمل الاهتمام بالتدريب وتحسين المنتج والعمل على استخدام التکنولوجيا الحديثة في التسويق