واقع النشر الإلکتروني في مجال الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام النشر الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بتخصص الخدمة الاجتماعية، ومعرفة مدى استفادة المتخصصين في الخدمة الاجتماعية من النشر الإلکتروني في الممارسة، بجانب التعرف على المصادر الإلکترونية المستخدمة لدى هؤلاء المتخصصين، والوقوف على المعوقات التي تحول دون الاستفادة من النشر الإلکتروني ، بالإضافة إلى الوصول لمقترحات تمکن المتخصص والممارس من الاستفادة من النشر الإلکتروني.
وتصنف هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي. تم تطبيق الدراسة على أعضاء هيئة التدريس بقسم العمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس، والبالغ عددهم (7)، وعلي عينة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في الميدان ، ومن الطلاب تخصص الخدمة الاجتماعية، بلغ حجمها (105). اشتملت أدوات الدراسة على أداتين: الأولى، أداة (دليل المقابلة) الذي طُبق على أعضاء هيئة التدريس بتخصص الخدمة الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، والأداة الثانية: استبيان موزع على الأخصائيين الاجتماعيين والطلاب.
کشفت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج المهمة، وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات؛ لرفع مستوى النشر الإلکتروني في تخصص الخدمة الاجتماعية، وأبرزها: عقد ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والأخصائيين الاجتماعيين في الميدان تعلمهم کيفية الاستفادة من المتاح إلکترونيًا، وکذلک کيفية القيام بنشر أعمالهم بشکل آمن ويحفظ لهم حقوقهم. بجانب إنشاء منصة إلکترونية خاصة بتخصص الخدمة الاجتماعية في الوطن العربي يضاف بها کل المجلات والدوريات والکتب لتصبح متاحة بشکل إلکتروني. والتعاون مع إحدى المنصات العالمية؛ ليتم من خلالها رفع مختلف رسائل الماجستير ومشاريع التخرج وأبحاث أعضاء هيئة التدريس لتصبح متاحة إلکترونيًا.

الكلمات الرئيسية