" نموذج منح القوة وزيادة الکفاءة الاجتماعية لفتيات التعليم المجتمعى "

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
تقع هذه الدراسة ضمن نطاق دراسات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، حيث استهدفت اختبار فروض الدراسة الرئيسية والفرعية، والتوصل إلى برنامج مقنن باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لزيادة الکفاءة الاجتماعية لفتيات التعليم المجتمعي، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بالتطبيق على عينة بلغ حجمها 26 فتاة من فتيات التعليم المجتمعى، وقد استخدمت الباحثة القياس القبلى البعدى لنفس العينة.
وکشفت الدراسة عن صحة الفرض الرئيسى بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلى والبعدي للجماعة التجريبية لفتيات التعليم المجتمعي فيما يتعلق باستخدام نموذج منح القوة لزيادة القدرة على الثقة بالنفس والتعامل مع مواقف الحياة والقدرة على القيادة لصالح القياس البعدي.

Abstract:
This study falls within the scope of studies of generalist practice in social work, as it aimed to test the hypotheses of the main and subsidiary studies, and to arrive at a standardized program using the granting of Empowerment model from the perspective of generalist practice in social work to increase the social Efficiency of community education girls. Its size is 26 girls from community education, and the researcher used a pre-dimensional measurement for the same sample.
The study revealed the validity of the main hypothesis that there are statistically significant differences between the mean scores of the pre and post measurement of the experimental group of community education girls regarding the use of the Empowerment model to increase self-confidence, dealing with life situations and the ability to lead in favor of the post measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية