دور مهنة الخدمة الاجتماعية في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

تعمل مهنة الخدمة الاجتماعية في مجالات عديدة منها المجال المدرسي لتحقيق العديد من الأهداف الإيجابية والداعمة لأداء الطالب المدرسي بمختلف مراحلة التعليمية وتمثل لجنة الحماية المدرسية احدى التکنيکات الفعالة التي يتعامل معها الأخصائي الاجتماعى لدعم دوره داخل المجال المدرسي وتحقيق أهدافه بشکل ناجح وفعال من خلال ما تقدمه هذه اللجنة من حلول بناءة لمختلف المشکلات التي تقف عقبة في تحقيق نمو قدرات الطلاب العقلية والاجتماعية والنفسية والتي تحول دون تحقيق مستوى ملائم من التحصيل الدراسي  الخاص بهم خاصة في ظل التغيرات الدائمة التي تطرأ بمجال التعليم يوماً بعد يوم.
وتتمثل مشکلة البحث الحالي في تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
ويهدف البحث الحالي إلي إلقاء الضوء علي لجنة الحماية المدرسية من حيث التعريف والنشأة والأهداف والأهمية والعضوية ومسئوليات کل عضو من أعضاء اللجنة.
أيضا يهدف البحث إلي تحديد الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي کممارس عام في لجنة الحماية المدرسية کونه أمين سر للجنة.
 ومن توصيات البحث ضرورة الاهتمام بتفعيل لجنة الحماية المدرسية نظرا لأهدافها الجيدة ولأهميتها الواضحة ، وخاصة في ضوء زيادة معدلات العنف المدرسي وقلة الانضباط المدرسي وزيادة المشکلات السلوکية لدي کثير من طلبة المدارس...
أيضا من توصيات البحث ضرورة اهتمام الأخصائي الاجتماعي بدوره کأمين سر لجنة الحماية المدرسية ، لأنه من الممکن أن يلعب دورا هاما في تفعيل هذه اللجنة والمساهمة في تحقيق أهدافها.

الكلمات الرئيسية