المهارات الإنتاجية لطلاب المدارس الثانوية الفنية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المستخلص

إن المهارات هي إحدى الدعائم الأساسية والمقومات الهامة لممارسة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وطريقة العمل مع الجماعات بصفة خاصة وهي تختص بالجانب الفني والتطبيقي في المهنة، وتعتمد في المقام الأول علي شخصية الخريج واستعداداته ومدي إعداده المهني، ومدي فهمه واستيعابه للمعارف المهنية التي يتلقاها ويمر بها في تدريبه.
      وهذا تعتبر المدرسة الوسيلة الأساسية لإعداد المواطن حيث تمثل المدرسة المؤسسة الأکثر شيوعاً من بين کل المؤسسات الاجتماعية الأخرى فهي الوحيدة التي تتفاعل وتتصل بکل الطلاب بالإضافة إلي أنها تمثل بيئة آمنة للتعليم وممارسة مهارات التفاعل الاجتماعي والارتقاء بالنمو العقلي والمسئولية الاجتماعية للطلاب.
    وتعد قضية تنمية المهارات الإنتاجية لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية ذو أهمية بالغة لأن طالب التعليم الفني قد يکون لديه المعرفة العلمية التي تساعده علي التفاعل الإيجابي مع الآخرين في المواقف المختلفة ولکن تنقصه القدرة العلمية علي ممارسة هذه المعرفة في الواقع الاجتماعي مما يتطلب تنمية المهارات الإنتاجية لطلاب المدارس الفنية الصناعية اللازمة لتطبيق المعارف العلمية من خلال عملية التفاعل الاجتماعي في الحياة الاجتماعية وصولاً للأهداف المبتغاة من تنمية تلک المهارات..

الكلمات الرئيسية