متطلبات تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

المستخلص

استهدف البحث تحديد متطلبات تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية، وتحديد العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية للعاملين، وتحديد المعوقات التى تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية، وتحديد التصور المقترح الذى يساعد على تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى باستخدام استمارة استبيان للعاملين بجمعية رساله، وتوصلت نتائج البحث الى قبول الفرض وهو من المتوقع ان تکون متطلبات تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية مرتفعاً، کما استخدم البحث منهج المسح الشامل لجميع العاملين بالجمعية وعددهم (19) مفردة، وتوصلت نتائج البحث الى أن متطلبات تحقيق التميز القيادى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الأهلية جاء مرتفع بمجموع وزنى (1765) وبقوه بنسبة (83,80%)، وأوضحت نتائج البحث أن متطلبات تحقيق التميز البشري لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية جاء مرتفع بمجموع وزنى (1773) وبقوة نسبية (89,14%)، وأبرزت نتائج الدراسة الميدانية أن متطلبات تحقيق التميز الخدماتى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية جاء مرتفع بمجموع وزنى (1496) وبقوة نسبية (85,24%)، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية أن متطلبات متطلبات تحقيق التميز المعرفى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية جاء مرتفعاً بمجموع وزنى (1434) وبقوة نسبية (85,20%)، کما توصل لبحث لعدة توصيات منها: ضرورية الاهتمام بالتطوير المستمر لخدمات الجمعية حتى تتناسب مع احتياجات العملاء المتغيرة، ضرورية ان تحسن الجمعية من سمعتها عن طريق الشفافية والمصدقية مع عملائها، ضرورية الاهتمام بالقيادة التى تمثل الجمعية، ضرورية الاهتمام بالموارد البشرية القائمة على عمل الجمعية وهى حلقة الوصل بين القيادة والعملاء، ضرورية الترکيز على التميز الخدماتى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية