مهارات التفکير الاستدلالي.

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي للشباب الجامعي وذلک عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفکير الاستدلالي : الاستنتاج والاستنباط . وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية اشتملت على 16 طالبا تم اختيارهم من طلاب کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين 18 إلى 23 عاما وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مقياس لمهارات التفکير الاستدلالي , کما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى کل جلسة . وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفکير الاستدلالي ، وکذلک في المهارات الفرعية المکونة له ( الاستنباط , الاستنتاج).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية