مهارات التفکير الناقد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية الى تنمية مهارات التفکير الناقد للشباب الجامعي وذلک عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفکير الناقد: معرفة الافتراضات ، التفسير وتقويم الحجج تکوّنت عينة الدراسة من ١٦ طالبا تم اختيارهم من مجتمع طلاب الفرقة الثالثة کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط ، وتراوحت أعمارهم بين ٢٠ وحتى 23 عاما .وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس واطسون وجليسر لمهارات التفکير الناقد ، , کما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفکير الناقد لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى کل جلسة . وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفکير الناقد ، وکذلک في المهارات الفرعية المکونة له.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية