هدفت هذه الدراسة الحالية الى تنمية مهارات التفکير الناقد للشباب الجامعي وذلک عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفکير الناقد: معرفة الافتراضات ، التفسير وتقويم الحجج تکوّنت عينة الدراسة من ١٦ طالبا تم اختيارهم من مجتمع طلاب الفرقة الثالثة کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط ، وتراوحت أعمارهم بين ٢٠ وحتى 23 عاما .وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس واطسون وجليسر لمهارات التفکير الناقد ، , کما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفکير الناقد لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى کل جلسة . وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفکير الناقد ، وکذلک في المهارات الفرعية المکونة له.