دور الاخصائى الاجتماعى باستخدام الممارسة المهنية المرتکزة على تطبيقات الهواتف الذکية مع الاطفال التوحديين

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط- کلية الخدمة الاجتماعية- قسم خدمة الفرد

المستخلص

الملخص: ترکزت اهداف البحث الحالى فى تحديد ادوار الاخصائى الاجتماعى فى اثناء استخدام الممارسة المرتکزة على تطبيقات الهواتف الذکية مع الاطفال التوحديين وکذلک المعوقات التى تواجه الاخصائى الاجتماعى فى اثناء استخدام الممارسة المرتکزة على تطبيقات الهواتف الذکية مع الاطفال التوحديين وصولا للمقترحات اللازمة لتطوير وتدعيم الممارسة المرتکزة على تطبيقات الهواتف الذکية مع الاطفال التوحديين ومواجهة المعوقات التى تعترضها. وتنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى الشامل للاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات رعاية المعاقين بمحافظة اسيوط، وطبقت الدراسة على ستة مؤسسات رعاية المعاقين بمحافظة اسيوط وبلغ عدد العينة (59) مفردة ، تم استخدام استمارة استبيان مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين فى الفترة الزمنية من 5/10/2020م الى 20/10/2020م، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج واهمها ان للاخصائى دور متوسط مع الاطفال التوحديين ولکن تواجهه الکثير من المعوقات بدرجة مرتفعة فى اثناء استخدام الممارسة المرتکزة على تطبيقات الهواتف الذکية، وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التکنولوجية الاساسية لتهيئة مؤسسات رعاية المعاقين لمثل تلک النوعيات الحديثة من الممارسات المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية