الدعم الاجتماعي لأسر مرضى الزهايمر المسنين في المجتمع السعودي دراسة ميدانية على عينة من الأسر المستفيدة من الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض کلية الخدمة الاجتماعية الرياض

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث الحالي دراسة الدعم الاجتماعي لأسر مرضى الزهايمر المسنين في المجتمع السعودي، وذلک من خلال تحديد المشکلات الاجتماعية والأسرية والاقتصادية والمشکلات المرتبطة بکيفية التعامل مع مرضى الزهايمر، بالإضافة إلى تحديد العوامل المؤدية لمشکلات أسر مرضى الزهايمر، وأهم المقترحات لدعم أسر مرضى الزهايمر في المجتمع السعودي. واعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي، وتکونت عينة البحث من (55) أسرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الأسر المستفيدة من الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر. واستخدمت الباحثة أداة استبيان لعينة الدراسة.
وقد أکدت نتائج البحث أن أهم المشکلات الاجتماعية لأسر مرضى الزهايمر تمثلت في تأخر سن الزواج لفتيات الأسرة، انعزال الأسرة اجتماعيا عن الآخرين، عدم القدرة على السفر بسبب الانشغال برعاية المريض. وتمثلت أهم المشکلات الأسرية في صعوبة المشارکة المريض في حوار أو نقاش بين أفراد الأسرة، صعوبة استقبال المريض الضيوف الذين تدعوهم الأسرة، صعوبة في الوصول للأماکن المألوفة في المنزل کغرفة النوم. وتمثلت أهم المشکلات الاقتصادية في زيادة أسعار الدواء لمريض الزهايمر ترهق ميزانية الأسرة، حاجة المريض لمرافق بأجر بسبب انشغال أفراد الأسرة، عدم قدرة المريض على التصرف في الممتلکات الشخصية. بينما تمثلت أهم والمشکلات المرتبطة بکيفية التعامل مع مرضى الزهايمر في عدم وجود برامج توعوية عبر وسائل الإعلام لکيفية التعامل مع مريض الزهايمر، الشعور بالخوف والقلق الشديد عند التعامل مع المريض.
وقد توصلت الباحثة لمجموعة مقترحات منها توعية وتأهيل مقدمي الرعاية الأسرية بأساليب التعامل الجيد مع المرض، تنمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في إرشاد وتوجيه أسرة المريض، تنمية المسئولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص في رعاية المرضى وأسرهم.
الکلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي- الأسرة- مرضى الزهايمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية