العلاقة بين التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وشعورهم بالأمن النفسي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط- کلية الخدمة الاجتماعية- قسم مجالات الخدمة الاجتماعية

المستخلص

الملخص: استهدف البحث الحالي تحديد العلاقة بين التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ومدى شعورهم بالأمن النفسي وصولاً لتحديد أهم المقترحات اللازمة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من صور التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم لزيادة شعورهم بالأمن النفسي. ويعد البحث أحد الدراسات الوصفية التحليلية في الخدمة الاجتماعية. وقد إعتمد على منهج المسح الاجتماعي الشامل لجميع التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم المدمجين بمدارس الدمج الإعدادية بمدينة أسيوط والتى بلغ قوامها (107) مفردة، وقد تم تطبيق البحث بمدارس الدمج الإعدادية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدينة أسيوط فى الفترة الزمنية من (يناير 2021م إلى إبريل2021م). وقد أثبتت نتائج البحث أنه توجد علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ومدى شعورهم بالأمن النفسي، وأن صور التنمر بالمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم هى التنمر البدني واللفظي والاجتماعي والنفسي والإلکتروني وأخيراً الجنسي، وأن صور الأمن النفسي لهم هى القلق والتفاؤل النفسي والطمأنينة النفسية والثقة بالنفس والأخرين وأخيراً التقبل والرضا عن الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية