دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تنمية قدرات الشباب الجامعى على الاستذکار (دراسة من منظور خدمة الفرد)

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم خدمة الفرد - کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط- اسيوط - مصر

المستخلص

يعتبر الشباب من أهم شرائح المجتمع حيث يشکل القوة الحقيقية داخل المجتمع، لذلک يجب التعامل معه بشکل متميز يستثمر قدراته البشرية. مع التقدم التکنولوجي الحالي، يستخدم الشباب الجامعي شبکات التواصل الاجتماعي في حياته اليومية بصورة مستمرة، فمن خلال التطبيقات التعليمية ومواقع التواصل الاجتماعي يمکن للشباب الجامعي الاستفادة منها في الاستذکار والتعلم. استهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد دور شبکات التواصل الاجتماعي والتطبيقات التعليمية في تنمية قدرات الشباب الجامعي على الاستذکار من خلال الفهم والحفظ والتذکر، وقد تم اختيار طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط کعينة للدراسة. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم الاعتماد على استخدام عينة طبقية من طلاب کلية الخدمة الاجتماعية بجميع فرقها بجامعة أسيوط. وذلک باستخدام استمارة استبيان للطلاب من إعداد الباحثة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وضوح دور شبکات التواصل الاجتماعي والتطبيقات التعليمية في تنمية قدرات الشباب الجامعي على الفهم والحفظ والتذکر، کما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات والتوصيات التي تساعد على تنمية قدرات الشباب الجامعي على الاستذکار والتغلب على بعض المعوقات التي تواجههم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية