الاثار المترتبة على إجراء الأبحاث العلمية کتقويم بديل عن الاختبارات الورقية بالجامعة في ظل انتشار فايروس کورونا

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسوان

المستخلص

يمثل الاختبار والتقويم رکناً أساسياً من أرکان العملية التعليمية، ومنطلقاً لعملية تحسين وتطوير التعليم, وهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الآثار التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية المترتبة على عملية إجراء الأبحاث العلمية کبديل عن الاختبارات الورقية لطلاب الجامعة في ظل انتشار فايروس کورونا، وطبقت على عينة عشوائية من طلاب وطالبات کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسوان قوامها (115) طالب وطالبة, واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة, واستخدمت فيها استبيان عن الآثار المترتبة على عملية إجراء الأبحاث العلمية کبديل عن الاختبارات الورقية لطلاب الجامعة کأداة الدراسة, وتم تطبيقها خلال الفترة من 10- 24/ 12/2020م, وکان من أهم نتائجها: وجود أثار عديدة لعملية إجراء الأبحاث العلمية کبديل عن الاختبارات الورقية لطلاب الجامعة، وتمثلت هذه الآثار في أثار تعليمية واجتماعية واقتصادية ونفسية، وأوصت الدراسة بضرورة توفير منصات تعليمية جيدة وصيانتها بصفة دورية لتحسين عملية رفع الأبحاث عليها، وضرورة استحداث نماذج وأساليب جديدة لاختبار الطلاب بدلاً من عملية إجراء الأبحاث العلمية، وعدم الاکتفاء بإجراء الأبحاث العلمية لتقييم المستوى التحصيلي للطلاب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية