التخطيط الإستشرافي کمتغير لتطوير آليات التسويق الاجتماعي بالمراکز الصحية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط

المستخلص

ويعد التسويق الاجتماعي کنظام ممارسة يمثل اليوم الواحد من أبرز محرکات العمل في مختلف المراکز الصحية, فالتسويق يمکن المراکز الصحية من تخطيط وتطوير خدماتها ومنتجاتها بما يتفق وحاجات ورغبة البيئة ولذا تسعى المراکز الصحية أن تستخدم اليات لتطوير التسويق الاجتماعي واستراتيجياته المختلفة لتحقيق رسالتها، کما أن هذه المراکز تتبني العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي تتضمن الحملات الدعائية والتخطيط الاستشرافى لتطوير اليات للتسوق.
لذا تحددت مشکلة الدراسة في (هل يؤدي التخطيط الإستشرافي لتطوير آليات التسويق الاجتماعي بالمراکز الصحية). وهدفت الدراسة إلى تحديد مستوى أبعاد التخطيط الإستشرافي کمتغير لتطوير آليات التسويق الاجتماعي بالمراکز الصحية,تحديد مستوى أبعاد تطوير آليات التسويق الاجتماعي بالمراکز الصحية, محاولة وضع وؤية مستقبلية لتطوير آليات التسويق الاجتماعي بالمراکز الصحية فى إطار أبعاد التخطيط الاستشرافى.
نوع الدراسة ومنهحها: تعد هذة الدراسة من الدراسات الوصفيه التحليلية, مستخدمه منهج المسح الاجتماعى بحصر العينة للمستفدين من الخدمات الصحية و المسح الاجتماعى الشامل للمسئولين بمديرية الصحة بمحافظة أسيوط.
أدوات الدراسة: استمارة إستبيان: للمستفدين من الخدمات الصحية وبلغ عددهم (130) والمسئولين بمديرية الصحة بمحافظة أسيوط وبلغ عددهم (50) عضوا, أوضحت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول وصحة الفرض الثانى جزئياً وصحة الفرض الربع والخامس والسادس للدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية