مظاهر مقاومة الطلاب المتنمرين للعلاج کما يدرکها الاخصائيون الاجتماعييين في ضوء نموذج حل المشکلة في خدمة الفرد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط قسم خدمة الفرد .کلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة في التعرف علي مظاهر مقاومة الطلاب المتنمرين للعلاج کما يدرکها الاخصائيون الاجتماعييين ، حيث تهدف الدراسة الحالية الي تحديد اشکال المقاومة الدفاعية والمقاومة العدائية , وتناولت الدراسة مفاهيم التنمر والمقاومة ونموذج حل المشکلة ,نوع هذه الدراسة وصفية , اعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي بالحصر الشامل الاجتماعيين بمختلف مستوياتهم الوظيفية في المدارس الثانوية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية وعددهم (70) أخصائي اجتماعي مقسمين على عدد (43) في المدارس الثانوية, ونظرًا لتناوب الأخصائيين الاجتماعيين في العمل وظروف الإجازات وفقًا للقرار الوزاري وبالتالي لم يستطيع الباحث تطبيق استمارة الاستبيان إلا على عدد (40) أخصائي اجتماعي، , لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي أجابت بدورها على تساؤلات الدراسة حيث جاءت المقاومة الدفاعية في المقدمة والمرتبة الأولى بقوة نسبية 85,90% , جاءت المقاومة العدائية في المرتبة الثانية بقوة نسبية 84,30%, جاءت غالبية العينة من عينة الدراسة من ناحية السن (40-50 سنة) بنسبة 50%, جاءت غالبية العينة من أفراد الدراسة من حيث الحالة الوظيفية جاءت أخصائي اجتماعي أول وأخصائي اجتماعي خبير بالتساوي بنسبة 37,5%, جاءت غالبية العينة من مفردات الدراسة في سنوات الخبرة (10-20 سنة) بنسبة 75%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية