واقع استفادة طلاب الخدمة الاجتماعية من التعليم في تدريس مقررات خدمة الجماعة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم خدمة الجماعة کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط مدينة اسيوط

المستخلص

يُعد التعليم المدمج هو المخرج للتعليم الجامعي وذلک في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) التي فرضت على العالم کله اغلاق المؤسسات التعليمية وفرض التباعد الاجتماعي، وقد استهدفت الدراسة الحالية تحديد مميزات التعليم المدمج وواقع استفادة طلاب الخدمة الاجتماعية منه في تدريس مقررات خدمة الجماعة، وتحديد صعوباته والمقترحات اللازمة لتفعيل الاستفادة منه، وتُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تصف الواقع وصفاً دقيقاً، واستخدمت منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة لعدد (174) طالب وطالبة تم اختيارهم وفقاً لشروط معينة، واستخدمت أداة الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى أن استفادة الطلاب من التعليم المدمج في تدريس مقررات خدمة الجماعة جاءت مرتفعة وکانت الاستفادة المعرفية هي أعلى درجات الاستفادة ثم الاستفادة المهارية ثم الاستفادة القيمية، وأوصت بضرورة دعم البيئة التعليمية لتطبيق التعليم المدمج، وکذلک تحفيز إدارة الجامعة لأعضاء هيئة التدريس الذين لديهم تفاعل وتواصل شبکي جيد مع طلابهم، وکذلک وضعهم للمحتوى التعليمي من فيديوهات ومراجع وأشرطة سمعية وأقراص مدمجة على التطبيق الخاص بالجامعة کي يتصفحه الطلاب من أجل مناقشته وجهاً لوجه داخل قاعة المحاضرات، وکذلک تحفيز الطلاب الذين يحضرون محاضرات وأنشطة التعليم المدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية