التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية وعى مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعي بالمواطنة الرقمية کمدخل للوقاية من التطرف الفکرى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم تنظيم المجتمع کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

تعد مشکلة انتشار الأفکار المتطرفة على شبکات التواصل الاجتماعى من القضايا الخطيرة والتى تؤثر بالسلب على کثير من شباب اليوم، وتهدد استقرار وامن المجتمع ککل، ويعد تعلم واکتساب أبعاد ومهارات المواطنة الرقمية الوسيلة الأساسية للتعامل والاستخدام الأمن للشبکات الاجتماعية، من اجل حماية شباب وأبناء المجتمع من هذه الأفکار، ولهذا إستهدفت الدراسة قياس عائد برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية وعى مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى بالمواطنة الرقمية، حيث تعد من الدراسات شبة التجريبية التى اعتمدت على استخدام المنهج شبة التجريبي في اختيار عينة الدراسة التى بلغت (26) من مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى بنادي العلوم والتکنولوجيا بجامعة أسيوط، من خلال استخدام مقياس تنمية الوعى بالمواطنة الرقمية الذي يتضمن قياس أربعة أبعاد أساسية هي الحقوق والمسئوليات الرقمية، التجارة الرقمية، الأمن الرقمي، الوصول الرقمي، وتوصلت الدراسة إلى أثبات صحة الفروض الفرعية للدراسة، وبالتالي ثبوت صحة الفرض الرئيسي للدراسة وهو توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية وعي مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى بالمواطنة الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية