إسهامات التعلم التشارکى الالکترونى فى تنمية التفکير الايجابي لدى الجماعات الالکترونية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلفون

1 کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسوان

2 کلية الخدمة الاجتماعية , جامعة اسوان

المستخلص

إسهامات التعلم التشارکي الالکتروني في تنمية التفکير الايجابي لدي الجماعات الالکترونية

يعتبر التعلم التشارکى مدخلا أو استراتيجية للتعليم، يعمل فيه المتعلمون معا في مجموعات صغيرة أو کبيرة لإنجاز مَهمة أو تحقيق هدف تعليمي مشترک، حيث يتم اکتساب المعرفة و المهارات والاتجاهات من خلال العمل الجماعي المشترک ونظرا للتطور التکنولوجي و ظهور تقنيات الويب ، فقد ظهر ما يسمى بالتعلم التشارکي عبر الانترنت، و بيئات التعلم التشارکية عبر الويب، وهي بيئات متعددة الأدوات.
ويساهم التعلم التشارکي الالکتروني في دعم جودة التعلم وتحسين مخرجاته، من خلال تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية لمخرجات التعليم الجامعي، وتوظيف البنية المعرفية في مجال سوق العمل ويمکن ان يساهم ايضا فى التفکير الايجابي بين الشباب فى الجماعات الالکترونية
وقد استهدفت الدراسة الحالية الإجابة علي تساؤل رئيسي مؤداه : ما إسهامات التعلم التشارکي الالکتروني في تنمية التفکير الايجابي لدي الجماعات الالکترونية ؟
وقد خلصت الدراسة الى ان التعلم التشارکى يمکن ان يساهم في تنمية الطموح بين الشباب الجامعى من خلال الجماعات الالکترونية وان يساهم في التفوق بين الشباب و في تنمية الشعور بتحمل المسئولية لدي الجماعات الالکترونية.


الکلمات المفتاحية :
التعلم التشارکى الالکتروني – الجماعات الالکترونية – التفکير الايجابي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية