محددات ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحديد محددات ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المدارس الثانوية , واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة وکانت أدوات الدراسة استمارة الاستبيان وتم تطبيقها علي عينة الدراسة و عددها 144 أخصائي اجتماعي وأخصائية اجتماعية العاملين بالمدارس الثانوية العامة والفنية ( الزراعية –التجارية- الصناعية -الزخرفية)بإدارتي فرشوط التعلمية, ونجع حمادي التعليمية بمحافظة قنا ,وأظهرت النتائج أن الأخصائيين الاجتماعيين في حاجة الي الالمام بالمحددات البشرية والمادية والتنظيمية و المهنية (معارف –قيم –مهارات )اللازمة لممارسة لإدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المرحلة الثانوية , وکانت المحددات البشرية بقوة ( 70 %) وکانت المحددات المادية بقوة ( 65 %) وکانت المحددات التنظيمية بقوة ( 75 %) وکانت المحددات المهنية المعرفية بقوة ( 73%) والمحددات المهنية المهارية بقوة ( 68 %) والمحددات المهنية القيمية بقوة ( 74%)وأوضحت الدراسة المعوقات التي تعوق ممارسة إدارة الحالة وکانت المعوقات المرتبطة بالمدرسة بقوة ( 69 %) والمعوقات المرتبط بالأخصائيين الاجتماعيين بقوة ( 72 %) والمعوقات المرتبطة بالطلاب بقوة (80 %) والمعوقات المرتبطة بأولياء الأمور بقوة ( 77%) وأوضحت الدراسة مقترحات التغلب علي المعوقات التي تعوق ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المدارس الثانوية, وتوصلت الدراسة إلي البرنامج المقترح للتغلب عل المعوقات التي تعوق ممارسة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المدارس الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية