واقع ممارسة الطالبات الجامعيات للألعاب الإلکترونية - دراسة على عينة من طالبات کلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلفون

جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تشخيص واقع ممارسة الطالبات الجامعيات للألعاب الإلکترونية،والکشف عن نمط وطبيعة الممارسة.استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي، وطبقت على عينة من طالبات کلية العلوم الاجتماعية عددهن (813) طالبة ، وجمعت بيناتها باستخدام الاستبانة. وکشفت الدراسة عن عدد من النتائج، أبرزها أن الغالبية العظمى منهن يقعن في الفئة العمرية (18-23 عامًا) يعشن حياة مستقرة ، وينتمين لأسر يغلب عليها کبر الحجم، الغالبية منهن44.7% من أسر ذات دخل منخفض ، ومعظمهن من ذوي المعدل التراکمي العالي. بدأت المبحوثات ممارسة الألعاب في مرحلة الطفولة المتأخرة، وبررن ذلک بسبب الفراغ والرغبة في الترويح،ومعظمهن حاليا يمارسن اللعب عبر الهواتف المحمولة، ولعبهن على الأرجح من خلال التطبيقات المجانية، وغلب على نمط لعبهن اللعب الجماعي مع الأقارب والأصدقاء، ويقضي معظمهن أقل من ثلاث ساعات يوميًا في اللعب. ووجد أن قرابة 94% من المبحوثات يمارسن ألعاب ذات طابع قتالي وعنيف، ورأين أن التأثيرات السلبية لهذه الألعاب تمثلت غالبًا في العصبية الزائدة والإدمان والقلق والتوتر، في حين مثلت التاثيرات الإيجابية في تعويدهن الصبر وإکتشاف عوالم جديدة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية