العنف الطلابى بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

تعد ظاهرة العنف المدرسي من بين المشاکل الخطيرة التي تعانى منها المنظومة التعليمة، والعنف کسلوک أو فعل يتسم بالعدوانية ويصدر عن طرف قد يکون فردا أو جماعة بهدف استغلال طرف آخر في إطار علاقة قوة غير متکافئة بهدف إحداث أضرار مادية أو معنوية أو نفسية لفرد أو جماعة، والمرحلة الإعدادية تتسم بالعديد من المظاهر والسلوکيات کالعنف والتمرد، وسيتم توضيح طبيعة وخصائص ومشکلات المرحلة الإعدادية، وکذلک توضيح مفهوم العنف ومستوياته وأطرافه، أيضًا سيتم توضيح أشکال العنف والعوامل المؤدية إليه، والنظريات المفسرة له، والآثار المترتبة علي، وأخيرًا کيفية التصدى لمواجهة العنف.
والخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي تسعى إلى توفير الجو الاجتماعى المناسب فى المدرسة الذى يتسم بالتفاعل الإيجابى بين الطلاب، حيث تعمل على توجيه التفاعلات الاجتماعية للطلاب والارتقاء بمستواهم، کما تسهم المهنة فى علاج المشکلات الاجتماعية والسلوکية التى تواجه الطلاب، ومن أهم المشکلات التى تحتل اهتمامًا کبيرًا داخل المدارس هى مشکلة العنف الطلابى سواء کان التعامل معها على مستوى الوقاية أو العلاج، ويعتبر من صميم عمل مهنة الخدمة الاجتماعية التدخل للتعامل مع هذه المشکلة وذلک بهدف مواجهتها والتصدى للعوامل المؤدية إلى ظهورها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية