ملخص الورقة البحثية : تعد الحماية المدرسية رکيزة اساسية في تحقيق المدرسة لأهدافها ، نظرا لما يمثله من اهمية قصوى فى الحفاظ على سلامة المجتمع المدرسي وضمان حماية کافة مکوناته ، کما يساعد علي اکساب الطلاب المعاف والاتجاهات والسلوکيات ، مما يسهل الاتصال التفاعل والعمليات الاجتماعية الايجابية بين الطلاب ومعلميهم وادارة المدرسة وبرغم تلک الاهمية الانضباط المدرسي الا انه يواجه مجموعة من المعوقات والصعوبات والتحديات التي تجعل من الضروري اعادة النظر في اجراءات واساليب تحقيق الانضباط المدرسي في العملية التعليمية بکافة مکوناتها واطرافها . لم تعد مناقشة قضية الحماية المدرسية من باب الرفاهية العلمية ، بل أصبح ضرورة ملحة تفرض نفسها على الساحة التربوية والاجتماعية على السواء أو هما متلازمتان داخل البيئة المدرسية ، بوصف المدرسة مؤسسة اجتماعية تربوية منوطة بتکوين شخصية الطالب التعليمية والاجتماعية ، ولذا فقد اتضح من العرض النظري لهذه الورقة البحثية أهمية الحماية المدرسية وما تحققه من الحفاظ على البيئة المدرسية آمنة ومحفزة على التعلم ، والحفاظ على الوقت والجهد والإمکانات ، ظهرت أهدافه متمثلة في تبني القيم والمعايير السليمة والمرغوبة واقامة العلاقات بين أطراف العملية التعليمية القائمة على الثقة والاحترام المتبادل ، وفي إطار ذلک تعتمد على مجموعة من المبادئ وتتسم بمجموعة من السمات والخصائص و وتصنيفاته .
عبدالعزيز محمد صالح, عبدالسلام. (2022). الحماية المدرسية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 17(2), 283-308. doi: 10.21608/aial.2022.119782.1259
MLA
عبدالسلام عبدالعزيز محمد صالح. "الحماية المدرسية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 17, 2, 2022, 283-308. doi: 10.21608/aial.2022.119782.1259
HARVARD
عبدالعزيز محمد صالح, عبدالسلام. (2022). 'الحماية المدرسية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 17(2), pp. 283-308. doi: 10.21608/aial.2022.119782.1259
VANCOUVER
عبدالعزيز محمد صالح, عبدالسلام. الحماية المدرسية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2022; 17(2): 283-308. doi: 10.21608/aial.2022.119782.1259