مقاومة الطلاب المتنمرين عند التعامل مع الاخصائى الاجتماعى دراسة وصفية من منظور العلاج المعرفى السلوکى فى خدمة الفرد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة في التعرف علي مظاهر مقاومة الطلاب المتنمرين للعلاج عند التعامل مع الاخصائى الاجتماعى ، حيث تهدف الدراسة الحالية الي تحديد أنماط المقاومة الدفاعية والمقاومة العدائية , وتناولت الدراسة مفاهيم التنمر والمقاومة العلاج المعرفى السلوکى,نوع هذه الدراسة وصفية , اعتمد الباحث في دراسته الحالية على منهج المسح الاجتماعي بالعينة على عدد من تلاميذ المرحلة الإعدادية, تم تطبيق هذه الدراسة بأدارة القوصيه التعليميه على المدارس الاعداديه التابعة لإدارة القوصيه التعليمية , لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي أجابت بدورها على تساؤلات الدراسة حيث جاءت المقاومة العدائية في المقدمة والمرتبة الأولى بقوة نسبية 55.4%, , جاءت المقاومة الدفاعية في المرتبة الثانية بقوة نسبية 53.04% جاءت غالبية العينة من عينة الدراسة من ناحية السن ( 12-14 سنة ) بنسبة 90 % جاءت غالبية العينة من مفردات الدراسة من حيث النوع حيث أن نسبه (53.3%) من افراد العينه ذکور.وجاءت غالبية العينة من أفراد الدراسة من حيث الدخل من 2000 الى 4000جنيه تمثل نسبه (48.3 %) .

الكلمات الرئيسية