نظراً لتزايد الجرائم الإلكترونية لاسيما في ظل التقدم التكنولوجي الذي تشهده المجتمعات من اتساع في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي، تعتبر تلك الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية والتي تهدف إلى وضع برنامج مقترح لدور المتغير المستقل وهو "الجماعات المدرسية" في "التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية" لطلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، تماشياً مع نوع الدراسة، وقد استهدفت تلك الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه: "وضع برنامج مقترح لدور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية لطلاب المرحلة الثانوية"، واعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وطُبقت الدراسة على عينة من طلاب المدارس الثانوية بإدارتي شرق وغرب المنصورة قدرها (328) مفردة، كما طُبقت على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس محل الدراسة قدرها (100) أخصائي اجتماعي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن للجماعات المدرسية دور في تحقيق الجوانب التالية: المعرفية، التنموية، الوقائية للطلاب عن الجرائم الإلكترونية مما يقلل من تعرضهم لها وانتشارها بينهم. الكلمات المفتاحية: دور، الجماعات المدرسية، الجرائم الإلكترونية.
الشرباصي, تامر, & عبدالله محمد سعد, علي. (2022). دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 19(1), 76-133. doi: 10.21608/aial.2022.160677.1363
MLA
تامر الشرباصي; علي عبدالله محمد سعد. "دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 19, 1, 2022, 76-133. doi: 10.21608/aial.2022.160677.1363
HARVARD
الشرباصي, تامر, عبدالله محمد سعد, علي. (2022). 'دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 19(1), pp. 76-133. doi: 10.21608/aial.2022.160677.1363
VANCOUVER
الشرباصي, تامر, عبدالله محمد سعد, علي. دور الجماعات المدرسية في التخفيف من انتشار الجرائم الإلكترونية بالمدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2022; 19(1): 76-133. doi: 10.21608/aial.2022.160677.1363