تأثير الخصائص الأسرية على ظاهرة التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين دراسة تطبيقية على المرشدين الطلابيين بمحافظة الطائف

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على تأثير الخصائص الأسرية على ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشد الطلابي والتعرف على دور الأسرة في التعامل مع سلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين.كما هدفت الدراسة الى الوصول لرؤية لتفعيل دور المرشد للتعامل مع الأسرة لمواجهة سلوك التنمر.وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية المسحية،لوصف وتحديد مشكلة الدراسة،والتي تمثلت في توضيح تأثير الخصائص الأسرية على ظاهرة التنمر المدرسي من وجهة نظر مرشدي الطلاب على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي،باستخدام أسلوب المسح الميداني لعينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف،وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يتضمن مجموعة من الفقرات تم استخلاص النتائج من خلال إجابات المرشدين عليها، حيث اشتمل مجتمع الدراسة على جميع مرشدي الطلاب في المدارس الثانوية في محافظة الطائف،حيث يبلغ عدد المرشدين بالثانويات 142 مرشدا موزعين على 12 مكتبا تابعا لتعليم الطائف. وتكونت عينة الدراسة من المرشدين ''التابعين للمكاتب الداخلية بتعليم الطائف والبالغ عددها 4 مكاتب وتضم 54 مرشدا طلابياً وأظهرت النتائج وجود استجابة محايدة من قبل أفراد عينة الدراسة حول مستوى تأثير الجانب الاجتماعي،والاقتصادي،والتعليمي للأسرة على ظاهرة التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مرشدي الطلاب. كما أظهرت النتائج وجود مستوى تأثير متوسط للخصائص الأسرية على ظاهرة التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مرشدي الطلاب. وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث، اقترح الباحث عدة توصيات اشتملت على تنظيم ورشات عمل توعوية لأولياء الأمور حول أهمية توفير بيئة أسرية مستقرة خالية من المشاكل العائلية لأبنائهم وتحفيز أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم للتعبير عن أنفسهم وأفكارهم بدون خوف أو حرج

الكلمات الرئيسية