الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بانتماء الطلاب لمهنة الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة والانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية ، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير أداتين الأولى لقياس الكفاءة الذاتية المدركة ، والثانية لقياس انتماء الطلاب لمهنة الخدمة الاجتماعية ، تم اختيار عينة مكونة من (332) طالبًا وطالبة بالطريقة العشوائية من طلاب كلً من الفرقة الأولى والرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم.

وبعد أن تم جمع بيانات الدراسة وتحليلها توصلت الباحثة إلى النتائج الأتية :
- مستوى كلاً من الكفاءة الذاتية المدركة وانتماء الطلاب لمهنة الخدمة الاجتماعية مستوى جيد .
- الكفاءة الذاتية المدركة تحقق الانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية طبقاً لاستجابات المبحوثين .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي معنوية أقل من (0.05) ، في مستوي كلً من الكفاءة الذاتية المدركة والانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية تعزي إلي متغير الفرقة الدراسية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي معنوية أقل من (0.05) ، في مستوي كلً من الكفاءة الذاتية المدركة والانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية تعزي إلي متغير النوع .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي معنوية أقل من (0.05) ، في مستوي كلاً من الكفاءة الذاتية المدركة والانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية تعزي لمتغير محل الإقامة اثناء الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي معنوية أقل من (0.05) ، في مستوي كلً من الكفاءة الذاتية المدركة والانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية تعزي إلي متغير محل الإقامة .
توصي الباحثة بتنفيذ برامج تدخل مهني لزيادة مستوى كلً من الكفاءة الذاتية المدركة ، والانتماء لمهنة الخدمة الاجتماعية خاصة لطلاب الفرقة الأولى.

الكلمات الرئيسية