تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الهدف الرئيسى "اختبار العلاقة بين التفكك الأسرى والتنمر لدى طلاب الثانوية من منظور المدخل الإيكولوجى"، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى بالعينة العمدية لطلاب مرحلة الثانوية بالمدارس الثانوية وعددهم (120) مفردة، إن التفكك الأسرى يساهم فى حدوث التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية. فقد أصبح التفكك الأسرى من المشاكل الاجتماعية الخطيرة التى أفرزها التغير الاجتماعى السريع وما يصاحبه من آثار سلبية أثرت على بناء وتركيب الأسرة وأنماطها كما أدي هذا التغير إلى تغير فى الأدوار الاجتماعية وإلى غياب ما يسمى بالضبط الاجتماعى وفقدان المعايير الاجتماعية وغياب الضمير الجمعى وهو الأمر الذى أدى إلى ظهور قيم عادات جديدة على حساب غياب عادات وقيم المجتمع الأصلية وظهور مشاكل نفسية اجتماعية تنعكس على المحيط الأسرى خاصة الأبناء. لقد أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين التفكك الأسرى والتنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية وبالتالى كلما زاد التفكك الأسرى كلما زاد التنمر فيما بينهم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات
عبدالرحمن, أمانى. (2022). العلاقة بين التفكك الأسرى والتنمر لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية دراسة وصفية من منظور المدخل الإيكولوجى فى خدمة الفرد. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 19(2), 54-79. doi: 10.21608/aial.2022.147726.1336
MLA
أمانى عبدالرحمن. "العلاقة بين التفكك الأسرى والتنمر لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية دراسة وصفية من منظور المدخل الإيكولوجى فى خدمة الفرد", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 19, 2, 2022, 54-79. doi: 10.21608/aial.2022.147726.1336
HARVARD
عبدالرحمن, أمانى. (2022). 'العلاقة بين التفكك الأسرى والتنمر لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية دراسة وصفية من منظور المدخل الإيكولوجى فى خدمة الفرد', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 19(2), pp. 54-79. doi: 10.21608/aial.2022.147726.1336
VANCOUVER
عبدالرحمن, أمانى. العلاقة بين التفكك الأسرى والتنمر لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية دراسة وصفية من منظور المدخل الإيكولوجى فى خدمة الفرد. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2022; 19(2): 54-79. doi: 10.21608/aial.2022.147726.1336