فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من العوامل الشخصية المؤدية للتنمر المدرسي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط ، کلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

هدف البحث الي اختبار فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من العوامل الشخصية للمتنمر ، حيث تم تحقيق هذا الفرض الرئيسي من خلال الفروض الفرعية وهي التخفيف من العوامل النفسية ، الانفعالية ، السلوكية ، الجسمية للمتنمر. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ، كما تم اختيار عينة من طلاب الصف الثالث الاعدادي وعددهم ( 20 ) طالباً وطالبة ، استخدمت الدراسة مقياس العوامل الشخصية المؤدية للتنمر المدرسي ، وأوضحت نتائج الدراسة أن البرنامج أثبت فاعليته في التخفيف من العوامل الشخصية للمتنمر والمرتبطة بالفرض الرئيسي والفروض الفرعية حيث أثبت البرنامج وجود فروق دالة احصائياً بين نتائج القياس القبلي والبعدي للفرض الاول التخفيف من العوامل النفسية للمتنمر باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والفرض الثاني وهو التخفيف من العوامل الانفعالية ، والفرض الفرعي الثالث وهو التخفيف من العوامل السلوكية والجسمية للمتنمر . حيث توصلت الدراسة الي وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية (العوامل الشخصية) وذلك لصالح القياس البعدي حيث كانت قيمة "z" مساوية (3.92) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية