A proposed program to developing practitioners' skills to the digital therapeutic intervention in social casework برنامج مقترح لتنمية مهارات الممارسين علي استخدام التدخل العلاجي الرقمي في خدمة الفرد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية مهارات الممارسين علي استخدام التدخل العلاجي الرقمي للتعامل مع المشكلات الفردية للشباب الجامعي، لذا فإن إكساب المهارات المرتبطة بالاستخدام الصحيح للعالم الرقمي للممارسين العاملين في مجال رعاية الشباب، والتي تساعدهم علي تدعيم التواصل الفعال بصورة إيجابية وتنبههم لسلبيات الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا وتقنياتها الحديثة كما تؤهله للتدخل العلاجي عبر التطبيقات الرقمية مع الاحتفاظ في الوقت نفسة بقيم وعادات وتقاليد المجتمع والحفاظ علي سرية بيانات العملاء. وأهم المفاهيم في البحث مثل البرنامج التدريبي؛ المهارات المهنية؛ التدخل العلاجي الرقمي؛ خدمة الفرد.
وينتمي هذا البحث إلي البحوث شبة التجريبية في الخدمة الاجتماعية حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي "تصميم التجربة القبلية والبعدية" وذلك عن طريق استخدام مجموعة تجريبية واحدة، كما تضمنت أداة البحث مقياس تنمية مهارات الممارسين علي استخدام التدخل العلاجي الرقمي، ويتضمن التدخل العلاجي الرقمي، المتابعة الرقمية (من إعداد الباحثة). وقد تم تطبيق البحث على الممارسين العاملين بإدارات رعاية الشباب الجامعي بجامعة أسيوط، والذي بلغ عددهم (30). وتوصل البحث إلى أن الانحراف المعياري لعينة الدراسة في القياس القبلي (5,08) في حين أن الانحراف المعياري لنفس العينة في القياس البعدي (6,66)، كما أن المتوسط الحسابي لعينة الدراسة في القياس القبلي هو (79,40)، في حين أن المتوسط الحسابي لعينة الدراسة في القياس البعدي هو (89,10)، مما يوضح إلي وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمهارات الخدمة الاجتماعية الرقمية وذلك يؤكد علي وجود فعالية البرنامج التدريبي في خدمة الفرد وتنمية مهارات الممارسين العاملين في إدارات رعاية الشباب علي استخدام مهارات الخدمة الاجتماعية الرقمية المتمثلة في، مهارة التدخل العلاجي الرقمي، مهارة المتابعة الرقمية.

الكلمات الرئيسية