الاحتياجات التدريبية المرتبطة بتنمية مهارات إدارة الحالة للاخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع حالات حضانة الصغير ورؤيته بمحاکم الاسرة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کليه الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط

المستخلص

لقد حظى مفهوم ادارة الحالة مزيد من الاهتمام مؤخرا,وذلک حيث أن ادارة الحالة اصبحت مطلوبة لفئات معينه من العملاء, وتعد ادارة الحالة من النماذج الحديثة التى تساعد الاخصائى الاجتماعى فى تقديم الخدمات بفعالية وجودة عالية حيث يتم الترکيز على العميل,والذى يعتبر اساس المساعدة وذلک بناءا على مناهج علمية منظمة ومتعددة لتقديم افضل مساعدة للعميل لذلک سعت الدراسة الحالية لتحقيق هدف رئيس تمثل فى: "تحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات ادارة الحالة للأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع حالات حضانة ورؤية الصغير بمحاکم الاسرة",وتنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية,واعتمدت الباحثة فى دراستها الحالية على منهج المسح الاجتماعى الشامل حيث طبقت الدراسة على عينه قوامها (51)مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين بمحاکم الاسرة بمحافظة اسيوط ومراکزها ,لقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج والتى أجابت بدورها على تساؤلات الدراسة ,حيث اثبتت نتائج الدراسة ان الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات ادارة الحالة للاخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع حالات حضانة ورؤية الصغير بمحاکم الأسرة جاءت اعلى نسبة هى الاحتياجات القيمية بقوتها النسبية(90.94%),ويليها الاحتياجات المهارية بقوتها النسبية (89.17%),يليها الاحتياجات المعرفية بقوتها النسبية (83.9%),وجاء ادراک الاخصائى الاجتماعى بالمعوقات بقوة نسبية (78.48%) وتؤشر على انها معوقات حادة جدا جاء فى الترتيب الاول المعوقات راجعة لاطراف النزاع الاسرى,تلتها معوقات راجعة للمؤسسة, ثم المعوقات راجعة للاخصائى الاجتماعى, وجاء ادراک الاخصائى الاجتماعى بالمقترحات بقوة نسبية (95.48%) وتؤشر على انها مقترحات واجبة الضرورة,جاء فى الترتيب الاول بعد المقترحات الخاصة باطراف النزاع,تلتهاالمقترحات الخاصة بالاخصائى الاجتماعى,تلتها المقترحات الخاصة بالمؤسسة,وتوصلت الدراسةالى تصور لبرنامج تدريبيى مقترح لتنمية مهارات ادارة الحالة للاخصائيين الاجتماعين للتعامل مع حالات حضانة ورؤية الصغير بمحاکم الاسرة.
الکلمات المفتاحية :الأحتياجات التدريبية – ادارة الحالة- حضانة الصغير – رؤية الصغير

الكلمات الرئيسية