أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التعامل مع التنمر الوظيفي للعاملين بالمدرسة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد صور التنمر الوظيفي بين العاملين بالمدارس، وكذلك تحديد الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التخفيف من التنمر الوظيفي بين العاملين بالمدارس، وتنتمي الدراسة الحالية الى نمط الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس ديروط الإعدادية وعددهم (27) مفردة، واستخدمت الباحثة استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الاعدادية بمركز ديروط من اعداد الباحثة وتضمنت صور التنمر الوظيفي وأدوار الاخضائي الاجتماعي في التخفيف منه كما يحددها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الاعدادية بمركز ديروط، وتوصلت الدراسة للنتائج الاتية:
1. صور التنمر الوظيفى بين العاملين بالمدارس:
- الترتيب الأول: التنمر الجسدي.
- الترتيب الثاني: التنمر النفسي.
- الترتيب الثالث: التنمر اللفظي.
- الترتيب الرابع: التنمر الاجتماعي.
- الترتيب الخامس: التنمر الجنسي.
- الترتيب السادس: التنمر الإلكتروني.
2. أدوار الاخصائى الاجتماعي في التخفيف من التنمر الوظيفي بين العاملين بالمدارس الاعدادية كما يحددها الاخصائيين، تمثلت فيما يلي:
- الترتيب الأول: دور الاخصائي الاجتماعي مع المتنمر.
- الترتيب الثاني: دور الاخصائي الاجتماعي مع إدارة المدرسة.
- الترتيب الثالث: دور الاخصائي الاجتماعي مع المتنمر علية.
- الترتيب الرابع: دور الاخصائي الاجتماعي مع المجتمع.

الكلمات الرئيسية