برنامج تدريبى مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية مهارات الاخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع زارعى القوقعة المدمجين مع العاديين بمدارس التعليم العام

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

ومن هذا المنطلق ترى الباحثة بان فئة زارعى القوقعة لابد من وضع معايير خاصة ورعاية واهتمام من جميع الدول وفهم بيئة ومجتمع کلا على حدة ووضع مهارات للتعامل معهم لااکسابهم اللغة الاستقبالية والمهارات الحياتية للتواصل والاندماج داخل المجتمع والتعبير عن انفسهم والاعتماد على الذات واشباع احتياجاتهم والقاء الضوء على اهم التشريعات المعاصرة الداعمه لسياسة التعليم الدامج.أ‌) المجال المکانى : وتحدد المجال المکانى لهذة الدراسة بمدارس التعليم العام بمرحلة التعليم الاساسي التى بها دمج زارعى القوقعة بمحافظة المنيا ومراکزها التسع .) المجال البشرى: وتم اختيار المجال البشرى لهذه الدراسة وفقا للاتى :
- الخبراء بمجال التربية الخاصة وعددهم 22 خبير فى مجال التربية الخاصة وادارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم والادارات التعليمية التسع .
- الاخصائيون الاجتماعيون العاملون بمدارس التعليم العام بمرحلة التعليم الاساسي التى بها دمج زارعى القوقعة بمحافظة المنيا والادارات التسع وعددهم 117 اخصائي اجتماعى .
1. توصى الدراسة بتسليط الضوء على اهمية فئات الاعاقات البسيطة ودمجهم بمدارس التعليم العام مع الطلاب العاديين .
2. توصى بعمل برامج تدخل مهنى للاخصائيين الاجتماعيين على تنمية الاساليب والانشطة التى تساعد زارعى القوقعة على دمجة مع العاديين بمدارس التعليم العام .
3. المعوقات التى تواجه اولياء امور فئة زارعى القوقعة المدمجين مع العاديين بمدارس التعليم العام .
4. مشکلات واحتياجات التلاميذ زارعى القوقعه المدمجين مع العاديين داخل مدارس التعليم العام.
5. عمل برامج تدريبية لتلاميذ زارعى القوقعه تخدم المعاقين سمعيا والتلاميذ العاديين .
6. برنامج تدريبى لاامهات زارعى القوقعة المدمجين لکيفية التعامل معهم .

الكلمات الرئيسية