تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لنشر ثقافة المواطنة الرقمية لتنمية قيم رأس المال الاجتماعي لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية.

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية قنا

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد مستوي المواطنة الرقمية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية، والتي تمثلت في(الامن الرقمي- والمساواة الرقمية-الحقوق والمسئوليات الرقمية - والاحترام الرقمي) وتحديد مستوي قيم راس المال الاجتماعي لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية والتي تمثلت في(الثقة-التسامح- الفعل والتمكين السياسي-والمشاركة التطوعية). ،تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب المدارس الثانوية الفنية، وبلغ عددهم (245) ،كما طبقت على مجموعة من الخبراء الأكاديميين ويبلغ عددهم ( 13 ) خبير أكاديمي. واعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات تضمنت استمارة استبيان لطلاب المدارس الثانوية الفنية، ودليل مقابلة شبه مقننة لخبراء تنظيم المجتمع ، واشارت نتائج الدراسة الى ان مستوي أبعاد المواطنة الرقمية لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية ككل كما يحددها طلاب المدارس الثانوية الفنية "مرتفع" وان مستوي أبعاد قيم رأس المال الاجتماعي لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية ككل كما يحددها طلاب المدارس الثانوية الفنية "مرتفع "، وتوصلت نتائج الدراسة لوجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين نشر ثقافة المواطنة الرقمية وتنمية قيم رأس المال الاجتماعي لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية، كما توصلت الدراسة لتصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لنشر ثقافة المواطنة الرقمية لتنمية قيم رأس المال الاجتماعي لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية

الكلمات الرئيسية