مؤشرات تخطيطية لدعم اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال للتمكين الاقتصادي بعد التخرج: دراسة وصفية مقارنة بين طلاب الكليات النظرية والعملية بجامعة المنصورة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية

المستخلص

ملخص الدراسة:
استهدفت الدراسة تحديد مجموعة من المؤشرات التخطيطية لدعم اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال للتمكين الاقتصادي بعد التخرج، واعتمد الباحث على نمط الدراسات الوصفية المقارنة كأحد أنماط البحوث والدراسات الوصفية، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية الطبقية لطلاب السنوات النهائية بكل من الكليات النظرية والكليات العملية بجامعة المنصورة، وتم سحب العينة من الكليات المختارة من خلال قانون التوزيع المتناسب، وقد بلغ إجمالي العينة (375) مفردة . وكذلك تم استخدام العينة العشوائية البسيطة لمجموعة من الخبراء الميدانيين والأكاديميين، واستخدم الباحث الاستبيان للطلاب ودليل المقابلة للخبراء كأدوات لجمع بيانات دراسته.
وقد تبين من نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصـائية بين طلاب الكليات النظرية وطلاب الكليات العملية، فيما يتعلق (بالمكون المعرفي - والمكون العاطفي - والمكون السلوكي) للاتجاه نحو ريادة الأعمال، وذلك عند مستوي معنوية (0.05 ≥ α)، وأن الدلالة الإحصائية كانت لصالح طلاب الكليات العملية، في كل من المكونات الثلاث للاتجاه، وذلك بمتوسط حسابي قدره (3.78) درجــة للمكون المعرفي، و(4.05) درجــة للمكون العاطفي، و(3.69) درجــة للمكون السلوكي.
كما توصلت الدراسة إلي مجموعة من المؤشرات التخطيطية لدعم اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال، وتأمل الدراسة أن تساهم تلك المؤشرات في دفع وتحفيز طلاب السنوات النهائية بالجامعة نحو ثقافة ريادة الأعمال، ومن ثم تعزيز الجانب الوجداني لديهم، لتنمية سلوكهم الريادي ونية البدء بمشروع ريادي بعد التخرج.

الكلمات الرئيسية