برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الإجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

تعد التكنولوجيا من الوسائل الحديثة الهامة التى اخذت مكاناً كبيراً فى العملية التعليمية وخاصة استخدامها بالتعليم الالكترونى بالمدارس العامة والخاصة لملاحقة التطور التكنولوجى الهائل والاهتمام بزيادة تنمية قدرات الطلاب على البحث واكتساب المعرفة بأنفسهم ويتمثل الهدف الرئيسى للدراسة فى التوصل لبرنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الاهداف الفرعية التالية :-تحديد مهارة استخدام الحاسوب واجهزة الاتصال عن بعد وتحديد مهارة الاتصال التكنولوجى وتحديد مهارة التعاون التكنولوجى وتحديد دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى وتحديد المعوقات التى تعوق تنمية المهارات التكنولوجية للمكفوفين فى ظل التعليم الالكترونى وتحديد المقترحات التى تساعد على تنمية المهارات التكنولوجية للمكوفين فى ظل التعليم الالكترونى
وتوصلت نتائج هذه الدراسة الى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات التكنولوجية. وتعد هذه الدراسة احد انواع الدراسات وهى الدراسة الوصفية، حيث اعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعى الشامل لعينة الدراسة من الطلاب المكفوفين بمرحلتى الاعدادي والثانوي. وتم تطبيق اداة الدراسة والتى تمثلت فى استمارة استبار مطبقة على الطلاب المكفوفين واستمارة استبيان مطبقة على الاخصائين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات التعليمية للمكفوفين بمدينة اسيوط والذى بلغ عدد الطلاب 50 طالب وعدد الاخصائيين الاجتماعيين والمتطوعيين 15 اخصائى.

الكلمات الرئيسية