برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية مهارات العمل الفريقي لدى جماعات العمل الافتراضية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية مهارات العمل الفريقي لدى جماعات العمل الافتراضية، من خلال تحديد مستوى مهارات العمل الفريقى لدى جماعات العمل الافتراضية، وتحديد التطبيقات التكنولوجية المستخدمة لتنمية مهارات العمل الفريقى لدى جماعات العمل الافتراضية، وتحديد الأساليب والوسائل المهنية المستخدمة لتنيمة مهارات العمل الفريقى لدى جماعات العمل الافتراضية، وتحديد المعوقات التى تواجه تنمية مهارات العمل الفريقى لدى جماعات العمل الافتراضية، وتحديد مقترحات تنمية مهارات العمل الفريقى لدى جماعات العمل الافتراضية.
وتناولت الدراسة بالشرح والتوضيح تعريف كلاً من مهارات العمل الفريقى وأيضاً مفهوم جماعات العمل الافتراضية، وتم رصد إيجابيات العمل الافتراضي لفئة الشباب، وتم شرح كلا من نظرية النسق الاجتماعي ونظرية الاتصال كإطار نظري موجه للدراسة.
والدراسة من نمط الدراسات الوصفية والتي استخدمت منهج المسح الاجتماعي وتم جمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة حجمها (240) مفردة من جماعة العمل الافتراضية تم جمع البيانات من هذه العينة بواسطة استمارة استبيان إلكترونية.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة فيما يتعلق بالتوصل إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية مهارات العمل الفريقى لدى جماعات العمل الأفتراضية.

الكلمات الرئيسية