الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي كما يدركها بعض طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية The personal attractivenes of the university professor as perceived by some postgraduate students at Sahag Univers

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة

المستخلص

المُلخص

استهدف "الباحث" الكشف عن"الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي كما يدركها بعض طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية "، وكذلك الكشف عن نسب تقديرات الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي وفقا لكليتي(الآداب والتربية)، والمرحلة الدراسية(الدبلومات التمهيدية والماجستير والدكتوراه) ، والنوع (الذكور والإناث)، والعمر الزمني (أصغر من 37 ، أكبر من 27) عاماً، على أنْ يكونوا قد سجلوا للدبلومات التمهيدية أو لدرجة الماجستير أو لدرجة الدكتوراه بالجامعة ، ومحل الإقامة (الريف ، الحضر)، وكذلك الكشف عن الفروق التي تعزى للكلية( الآداب ، التربية) ، والمرحلة الدراسية (الدبلومات التمهيدية ، الماجستير ، الدكتوراه ) ، والنوع (الذكور ، الإناث)، والعمر(أصغر من37 عام ، أكبر من27عام ) ومحل الإقامة (الريف ، والحضر) ، وتكونت عينة البحث الأساسية من(100) من طلاب الدراسات العليا من جامعة سوهاج ، وقد استخدم في البحث الحالي مقياس الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي كما يدركها طلاب الدراسات العليا (إعداد/مروة سعيد 2021م- من تقنين "الباحث" 2033م) ، وقد أظهرت النتائج انتظام البنية العاملية لمقياس الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي كما يدركها طلاب الدراسات العليا في أربعة عوامل هي (التمكن العلمي والثقافي، والتواصل الفعال، والصبر والتروي، والطاقة الإيجابية)، وأن نسب تقديرات طلاب الدراسات العليا للجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي سواء على مستوى العوامل أو الدرجة الكلية بنسب مرتفعة تتراوح من( 51.7% إلى 70٫5%) ، وأن نسب تقديرات طلاب الدراسات العليا للجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي وفقا لفئات العينة من حيث الكلية أو المرحلة الدراسية أو النوع أو العمر أو محل الإقامة نسب متوسطة وفوق المتوسطة تتراوح ما بين(51% إلى 57.5% ) ، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق بين متوسطی درجات الطلاب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية