أثر جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على اتجاهاتهن نحو العمل التطوعي من منظور خدمة الجماعة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

الاكاديمي

المستخلص

هدفت الدراسة إِلى التعرف على أثر جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على اتجاهاتهن نحو العمل التطوعي ، حيث اتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعي على عينة عشوائية من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض والتي بلغت (409) طالبة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى مرتفع من جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض بمتوسط (4.12) وجاء بعد الشخصية الأكاديمية في الترتيب الأول بمتوسط (4.14) يليه بعد الحكمة الأكاديمية بمتوسط (4.12 ) ثم بعد المعرفة الأكاديمية بمتوسط (4.11) وأخيراً بعد الوعي الأكاديمي بمتوسط (4.09 )، ، كما جاءت النتائج بأن هناك مستوى مرتفع من الحافز لدى الطالبات نحو ممارسة العمل التطوعي، وأخيراً أكدت النتائج الفرضية والهدف الرئيسي للدراسة الحالية بوجود أثر لجودة الحياة الأكاديمية على مستوى الحافز لدى الطالبات نحو العمل التطوعي، فهناك تأثير إيجابي قوي وإيجابي كما أن 29.7% من اتجاه الطالبات نحو التطوع وبناء على النموذج الإحصائي للدراسة قد يرجع إلى تميز الحياة الأكاديمية لديهن، بالإضافة خروج الدراسة بمجموعة توصيات مقترحة ومنها أن تعمل الجامعات على تُنفذ الندوات والمعارض المساهمة في نشر ثقافة العمل التطوعي وعرض النماذج التي تؤكد التأثير الإيجابي للعمل التطوعي على الحياة الأكاديمية للطالب، والعمل على إنشاء مراكز تطوع تابعة للجامعات السعودية يتم فيها التعرف على اتجاهات الطلاب نحو العمل التطوعي وأن تراعي المرحلة الأكاديمية للطلاب. والعمل على دمج العمل التطوعي ضمن الأنشطة اللاصفية للمقررات الدراسية لبعض التخصصات لما له من المساهمة في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الطلاب

الكلمات الرئيسية