العلاقة بين المشاركة الوالدية ودافعية الانجاز لدي طلاب المرحلة الاعدادية في ضوء نظرية النسق في خدمة الفرد .

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط قسم خدمة الفرد .کلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

العلاقة بين المشاركة الوالدية ودافعية الانجاز لدي طلاب المرحلة الاعدادية في ضوء نظرية النسق في خدمة الفرد
للمُشاركة الوالدية أهمية قصوى في نجاح العملية التعليمية وتوفير بيئة تعلُّم مُناسبة للطُلاب و تكمُن في تحقيق التواصل مع المدرسة للمُشاركة في تخطيط ومُناقشة البرامج التعليمية وكذا النواحى السلوكية والذى ينعكس ايجابيا على انجازهم الأكاديمى ، وتهدف الدراسة الى تحديد مستوي المشاركة الوالدية ودافعية الانجاز لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، أيضا تحديد العلاقة بين المشاركة الوالدية ودافعية الانجاز لدي هؤلاء تلاميذ، وتنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية التحليلية ، وتعتمد الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي بالعينة العمدية لتلاميذ المرحلة الاعدادية باسيوط علي عينة قوامها (160) من التلاميذ ، وتحددت أدوات الدراسة في صحيفة بيانات معرفة ، مقياس المشاركة الوالدية ، مقياس دافعية الانجاز، ولقد توصلت الدراسة الي صحة الفرض الرئيسي الاول للدراسة والذي مؤداه ( وجود علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين المشاركة الوالدية ودافعية الانجاز لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ) أما بالنسبة للفرض الرئيسي الثاني للدراسة فقد بينت النتائج عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائيًة بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية على مقياس المُشاركة الوالديـة وفيما يتعلق بالفرض الرئيسي الثالث للدراسة ايضا أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائيًة بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية على مقياس دافعّية الإنجـاز.
الكلمات الافتتاحية: المشاركة الوالدية، دافعية الانجاز، نظرية النسق

الكلمات الرئيسية