التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الجامعة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط

المستخلص

تكمن أهمية طلاب الجامعة بالنسبة للمجتمع فيما تمثله هذه الفئة من مصدر للتجديد والتغيير من خلال مشاركتها فى مسئولية تحقيق أهداف المجتمع ومن هنا كان اهتمام المجتمعات برعاية الشباب وتقديم الخدمات لهم وتنمية مهاراتهم، ومهنة الخدمة الاجتماعية من المهن الانسانية التى لها دور كبير فى تنمية طلاب الجامعات من خلال التعرف على أرائهم فيما يحتاجون اليه من تنمية لمهاراتهم مستخدمة فى ذلك العديد من الأنشطة والعمليات والبرامج اللازمة لاشباع احيتاجات تلك الفئة من الشباب وحل مشكلاتهم وتنمية مهاراتهم المختلفة.
من هنا جاءات هذه الدراسة باستهداف قياس عائد التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الجامعة من خلال تقدير تأثير برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية المعارف، القيم، المهارات(الممارسة والتطبيق) الرقمية لطلاب الجامعة، وتنمي هذه الدراسة إلى نمط دراسات قياس عائد التدخل المهني باستخدام نمط الدراسات الشبه تجريبية عن طريقة تطبيق البرنامج على جماعة تجريبية واحدية واجراء القياس القبلي والبعدي لهذه الجماعة فيما يختص بقياس المهارات الرقمية للطلاب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين استخدام برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية المهارات الرقمية لطلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية