فاعلية الذات الأكاديمية للأستاذ الجامعي كما يدركها بعض طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية The academic Self-efficacy of the university professor as perceived by some postgraduate students at Sahag U

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة

المستخلص

المُلخص:
استهدف "الباحث" الكشف عن" فاعلية الذات الأكاديمية للأستاذ الجامعي كما يدركها بعض طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية"، وكذلك الكشف عن نسب تقديراتهم فاعلية الذات الأكاديمية على مستوى العوامل والدرجة الكلية، وفقا لكليتي(الآداب والتربية)، والمرحلة الدراسية (الدبلومات التمهيدية والماجستير والدكتوراه) ، والنوع (الذكور والإناث)، والعمر الزمني (أصغر من 37 ، أكبر من 27) عاماً، على أنْ يكونوا قد سجلوا للدبلومات التمهيدية أو لدرجة الماجستير أو لدرجة الدكتوراه بالجامعة ، ومحل الإقامة (الريف ، الحضر)، وكذلك الكشف عن الفروق التي تعزى للكلية( الآداب ، التربية) ، والمرحلة الدراسية (الدبلومات التمهيدية ، الماجستير ، الدكتوراه ) ، والنوع (الذكور ، الإناث)، والعمر(أصغر من37 عام ، أكبر من27عام ) ومحل الإقامة (الريف، والحضر) ، وتكونت عينة البحث الأساسية من(100) من طلاب الدراسات العليا من جامعة سوهاج ، وقد استخدم في البحث الحالي مقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد/ الباحث (2023) ، وقد أظهرت النتائج انتظام البنية العاملية لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية للأستاذ الجامعي كما يدركها طلاب الدراسات العليا في ثلاثة عوامل هي(الثقة بالنفس، الأداء الأكاديمي، والإنجاز)، وأن نسب تقديرات طلاب الدراسات العليا سواء على مستوى العوامل أو الدرجة الكلية بنسب مرتفعة تتراوح من( 51.7% إلى 5,70%) ، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق بين متوسطی درجات طلاب الدراسات العليا في فاعلية الذات الأكاديمية كما يدركوها تبعًا لمتغيرات الكلية (الآداب- التربية) والمرحلة الدراسية( الدبلومات التمهيدية- الماجستير- الدكتوراه) النوع (الذكور- الإناث) والعمر(أصغر من 37عام- أكبر من 27عام) فيما عدا عامل الأداء الأكاديمي فقد وجدت فروق دالة إحصائياً لصالح الطلاب الأكبر سناً ممن هم أكبر من(27 عام)

الكلمات الرئيسية