التخطيط للتحول البرامجي بالجامعات المصرية لمواكبة سوق العمل

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة الفيوم -کلية الخدمة الاجتماعية - قسم الخدمة الاجتماعية

المستخلص

ملخص الدراسة :
أصبح التحول البرامجي في الجامعات المصرية اتجاهًا ضروريًّا يتوافق وطبيعة متغيرات العصر ومتطلباته، لتحقيق ميزة تنافسية، وإحداث نقلة نوعية في الأهداف التي تسعى الجامعات إلى تحقيقها والطريق الرئيسي لتهيئة كوادر بشرية مؤهلة وقادرة علي تحقيق الإبداع والابتكار للوفاء بمتطلبات سوق العمل؛ لذا هدفت الدراسة الحالية الى وضع إستراتيجية للتحول البرامجي للجامعات المصرية لمواكبة سوق العمل واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يهتم بجمع البيانات والمعلومات وتحليليها واعتمدت الدراسة الحالية على عينة غير احتمالية وهي العينة الميسرة وتكونت عينة الدراسة من عدد (450) من أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر ، وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس استبانة حول تحديد ماهية التحول البرامجي للجامعات المصرية لمواكبة سوق العمل ورصد وتحليل الوضع الراهن للجامعات المصرية؛ وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، والفرص والتحديات، بما يخدم بناء الإستراتيجية المقترحة وتحديد متطلبات تخطيط التحول البرامجي للجامعات المصرية وتحديد معوقات تخطيط التحول البرامجي للجامعات المصرية لمواكبة سوق العمل تعزى لمتغير سنوات الخبرة بالإضافة الى ضعف استخدام التقنيات الحديثة التي تتواكب مع متطلبات سوق العمل ، ضعف توثيق العلاقة الواضحة بين محتوى المقررات الدراسية واحتمالات فرص العمل وتوصي الدراسة بتشجيع المشاركة في جانب الطلب على مخرجات التعليم الجامعي، توحيد التخصصات في برامج التعليم واسعة النطاق ، توفير التدريب الداخلي في المصانع للطلاب واقترحت الدراسة استراتيجية للتحول الرقمي بالجامعات المصرية ووضعت لها رؤية وأهداف وألية تنفيذ .
الكلمات المفتاحية :
التحول الرقمي – التعليم الجامعي – التخطيط – سوق العمل – استراتيجية

الكلمات الرئيسية