" برنامج تدريبى لتنمية المهارات المهنية للممارس العام فى الخدمة الاجتماعية لتحقيق التكامل الحسي للأطفال التوحديين "

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو فى حياة الإنسان فهى مرحلة اعتماد على الميحطين, والتى يُزود عن طريقهم بالعادات والقيم وأنماط السلوك , وتزداد اهمية هذه المرحلة مع التوحد الذى يعتبر من أكثر الإضطرابات النمائية صعوبة و يحوطه الغموض الذى يرتبط بأسباب الإصابة والتشخيص وطرق العلاج لأنه يبدأ فى السنوات الأولى من العمر ويمثل خللاً فى النمو العام للطفل , وينتج من اضطراب فى الجهاز العصبى يؤثر على الأداء الوظيفى للمخ مصحوباً بقصور شديد فى التفاعل الاجتماعى , والتواصل , وفهم اللغة وتأخر فى اكتسابها , وتدهور فى العلاقات الاجتماعية وقابليته للتعلم, وقد تكون العوامل المسببة للتوحد وراثية جينية أو بيئية أو اجتماعية أو هي نتيجة عوامل عدة مجتمعية و نسبة انتشار التوحد الطفولى يتراوح بين (4-5) لكل 10.000 ولادة , و يصاحب إعاقة التوحد بعض الأعراض كالنشاط الحركى الزائد أو قصور القدرة على الانتباه والتركيز أو الدسليكسيا , كما أن المصابين بالتوحد يكون لديهم استجابات غريبة للإثارة الحسية مثل تجاهل بعض الأحاسيس ( الإحساس بالألم أو الحرارة أو البرودة ) , كما يُظهر الطفل التوحدى حساسية مفرطة لأحاسيس معينة , كما أن الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من قصور فى التكامل الحسى بين الحواس المختلفة , الأمر الذى يؤثر فى قدرتهم على التعلم و سلوكهم , وقد ساهمت الخدمة الاجتماعية بدور فعال فى مجال رعاية الأطفال التوحديين حيث تحاول التخفيف من حدة مشكلاتهم ، وهنا يتضح دور الأخصائي الاجتماعي والذى يحتاج إلي تنمية مهاراته المهنية من خلال التدريب الفعال فى المجالات المختلفة .

الكلمات الرئيسية