المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع بالجامعات المصرية في ضوء معايير الاعتماد الدولي لتعليم الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تقع هذه الدراسة ضمن نطاق دراسات تنظيم المجتمع حيث هدفت الباحثة من خلالها الي تحديد واقع المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع بالجامعات المصرية في ضوء معايير الاعتماد الدولي لتعليم الخدمة الاجتماعية، وذلك بناء علي عدد تسعة جدارات وضعها مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية الامريكي، وقد تم استخدام منهج دراسة الحالة حيث كان المجال المكاني هو كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط بمصر. وقد قامت الباحثة بتصميم مقياس لقياس مستوي الجدارات للمخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع في جامعة أسيوط. وجدير بالذكر أن هذه الدراسة تنتمي الي الدراسات الوصفية.
وقد كشفت نتائج الدراسة الاجابة علي تساؤل رئيسي وهو ما واقع المخرجات التعليمية لبرنامج ماجستير تنظيم المجتمع بجامعة أسيوط؟ وذلك بناء علي قياس مستوي الجدارات التسعة المحددة من خلال مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية الامريكي. كما تم اقتراح عدة توصيات للبحث والتي من أهمها ضرورة قيام وازرة التعليم العالي بتوفير منح وبعثات للاستفادة من خبرات الدول ذات السبق. وضرورة إجراء المزيد من الدراسات المقارنة التحليلية لما هو سائد في هذا الشأن بالدول الأخرى مع ما هو سائد بالفعل في مؤسساتنا التعليمية المصرية.

الكلمات الرئيسية