دور الممارس العام للخدمة الاجتماعية في التخفيف من المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج وتحديد أدوار الممارس المهني للتعامل مع المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج والتوصل إلى بعض المقترحات من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتعامل مع المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج، كما سعت الدراسة الحالية للإجابة علي تساؤلين هامين وهما ما المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج وما أدوار الممارس المهني للتعامل مع المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج، وتنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسات الوصفية التحليلية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين الذين يتعاملون مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج بمركز ابوتيج وعددهم (75) أخصائي اجتماعي، وتم أخذ عينة قصدية من الأكاديميين والخبراء في المجال التعليمي وبلغ عددهم (30) مفردة, وتم إستخدام إستمارتين إستبيان احدهما مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج بمدينة أبوتيج بمحافظة اسيوط والأخرى مطبقة على الخبراء والأكاديميين بالمجال التعليمي في الفترة الزمنية من (15/1/2023م) إلى (1/3/2023م)، وتوصلت نتائج الدراسة الى تحديد المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعمل بمدارس الدمج والأدوار للأخصائي الاجتماعي في التخفيف من المشكلات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس الدمج وكذلك مجموعة من المقترحات.

الكلمات الرئيسية