علاقة بعض المتغيرات الديموغرافية بالتفكير الايجابي لدي عينة من طلاب الخدمة الاجتماعية بجامعة اسيوط

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كليه الخدمة الاجتماعية جامعه اسيوط

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث ما هى الفروق التي ترجع لمتغير النوع(ذكور- إناث ) على التفكير الإيجابي ، ماهى الفروق التي ترجع لمتغير محل الإقامة(ريف- حضر) على التفكير الإيجابي لدى طلاب خدمة الاجتماعية.وهدف البحث التعرف على الفروق التي ترجع لمتغير النوع(ذكور- إناث ) على التفكير الإيجابي ،ومعرفة الفروق التي ترجع لمتغير محل الإقامة(ريف- حضر) على التفكير الإيجابي لدى طلاب خدمة الاجتماعية ، ينتمى هذا البحث للدراسات الوصفية المقارنة التى اعتمدت على استخدام منهج المسح الاجتماعي لعينة من طلاب الجامعة بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، وتم استخدام مقياس التفكير الايجابي ترجمة عدنان (2019) لقياس التفكير الايجابي ، وتكونت عينة الدراسة من (460) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الاولى بكلية الخدمة الاجتماعية، بواقع(91) من الذكور و(369) من الإناث ، ووفق متغير محل الإقامة بلغ عدد (341)الريف و(119) الحضر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اثبت النتائج لم تظهر فروق دالة احصائيا في التفكير الايجابي على بعد المتعلق بالحياة الشخصية بين الذكور والإناث حيث بلغت قيمة (ت) (0.973) وهي غير دالة احصائيا وكان متوسط الذكور (48.85) ومتوسط الإناث (48.09). وبلغت قيمة ت بين الذكور والإناث على بعد الصفات الشخصية والأصدقاء(0.203) وهى غير دالة احصائيا وكان متوسط الذكور(11.82) ومتوسط الإناث(11.84).وبلغت قيمة ت بين الذكور والإناث على بعد الثقة بالنفس والاستمرار والتقدم (1.59) وهى غير دالة احصائيا وكان متوسط الذكور(8.5) ومتوسط الإناث(8.47).وأظهرت النتائج لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التفكير الايجابي نتيجة لاختلاف محل الاقامة(ريف- حضر).

الكلمات الرئيسية