برنامج مقترح من منظور خدمة الفرد لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل مع مشكلات الاطفال ذوي اضطراب الديسلكسيا

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع مشكلات الأطفال ذوي اضطراب الديسلكسيا، وهي مهارة المقابلة مع الطفل ذوي اضطراب الديسلكسيا، مهارة تكوين العلاقة المهنية، مهارة الاتصال، مهارة الملاحظة، ومهارة التسجيل مع الطفل ذوي اضطراب الديسلكسيا. وذلك من خلال وضع برنامج مقترح من منظور خدمة الفرد لتنمية تلك المهارات، وجاءت نتائج الدراسة: بأن النسبة الأعلى لتلك المهارات في الإستمارة الخاصة بالأخصائيين الاجتماعيين، كانت مهارة تكوين العلاقة المهنية بدرجة نسبية (91.23%)،ثم مهارة الملاحظة بدرجة نسبية(89.76%)، ثم مهارة المقابلة بدرجة نسبية (88.32%)، تليها مهارة التسجيل بدرجة نسبية (86.89%)، وجاءت مهارة الاتصال بدرجة نسبية (85%). وتوصلت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح من منظور خدمة الفرد لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع مشكلات الأطفال ذوي اضطراب الديسلكسيا، وأوصت الدراسة إلى توجيه أنظار المسؤولين إلى ضرورة التركيز على مراكز التربية الخاصة بشكل عام والمراكز الخاصة بصعوبات التعلم واضطراب الديسلكسيا بشكل خاص وتوفير كل ما تحتاجه العملية التأهيلية بشكل كامل والعمل على توفير مراكز تربية خاصة حكومية حتى يستطيع الجميع من مساعدة أبنائهم.

الكلمات الرئيسية